العربية والعالمية

بوقود عراقي لبنان يتخطى العتمة وازمة الكهرباء  2024/7/12

بوقود عراقي لبنان يتخطى العتمة وازمة الكهرباء  2024/7/12

 

بوقود عراقي لبنان يتخطى العتمة وازمة الكهرباء 

2024/7/12

 

متابعة :الوسق الاخبارية

 

تجاوز لبنان سيناريو انقطاع الكهرباء بصورة كاملة، إثر قرار الحكومة العراقية مواصلة تزويده بالنفط، بعد إطفاء معمل ضخم للطاقة بسبب نفاد الوقود، وتحذيرات من إطفاء المعمل الأخير في نهاية الأسبوع الحالي.

وكانت شركة كهرباء لبنان أعلنت، الأحد، نفاد الوقود في معمل دير عمار، في حين حذّر وزير الطاقة وليد فياض من أن “الفيول” في معمل الزهراني يشرف على النفاد بحلول الأحد المقبل، علماً بأنه ينتج الكهرباء بقدرة لا تتجاوز 200 ميغاواط بعد ترشيد الاستهلاك في كمية الوقود المتبقية.

وتوقف إمداد الوقود من العراق، نتيجة عدم تحويل لبنان الأموال المستحقة عليه مقابل شحنات الوقود العراقي للسنة الثانية على التوالي.

وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الخميس، أنه بحث مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في “ملف استمرار تزويد لبنان بالنفط العراقي والالتزامات المالية المترتبة على ذلك”، مضيفاً: “تم التوافق على استمرار هذا الدعم؛ ما سيساعد في حل الأزمة المستجدة”.

وشكر ميقاتي العراق “الذي لم يتردّد بإيعاز تفريغ حمولات (الفيول)”، لافتاً إلى أنه “سيكون لنا لقاء بعد عاشوراء في بغداد لبحث الموضوع”.

وسمح العراق بتعبئة الباخرة الفارغة المتوقفة في البصرة بـ”الفيول أويل” العراقي؛ ما يسمح لناقلات “الغاز أويل” بتفريغ حمولتها في معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وتحديداً في دير عمار والزهراني.

ويعمل في لبنان في الوقت الراهن معملان فقط على “الفيول أويل” لإنتاج الكهرباء؛ هما: معمل الزهراني في الجنوب، ومعمل دير عمار في الشمال.

من جهته، أعلن فياض، في بيان، أنه “تلقّى اتصالاً من المدير العام لشركة (SOMO) التابعة لوزارة النفط العراقية، أخبره فيه موافقة رئيس الوزراء على إعطاء الإذن بتحميل باخرة (الفيول) تضامناً مع لبنان وشعبه؛ ما سيمكّن من إفراغ شاحنتي (الغاز أويل) في معملي الزهراني ودير عمار”.

وذكّر فياض بأن “صفقة التبادل النفطي المبرمة بين لبنان والعراق في عام 2021، التي يُفترض أن يزوّد بموجبها العراق لبنان بالنفط الأسود الثقيل مقابل تحويل مبالغ مالية في حساب خاص بالعراق في مصرف لبنان لتمويل خدمات من لبنان لمصلحة العراق؛ تمت بناءً على علاقة ثقة بناها مع نظيره العراقي وانعكست على العلاقة مع الحكومة العراقية”.

وبدأ العراق في آب 2021 تنفيذ الاتفاق بإعطاء لبنان شحنات من النفط الخام، تتم مبادلتها مع شركات أجنبية بنحو 40 ألف طن شهرياً من “الفيول” المشغل لمحطات إنتاج الكهرباء العاملة به، وأسهمت هذه الكمية في تأمين الكهرباء لنحو 4 ساعات يومياً، إلى جانب مصادر طاقة أخرى لتوفيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى